أسعار التحليل الإحصائي.. كيف يتم تحديدها؟

هل تبحث عن أسعار التحليل الإحصائي؟ والذي يتم من خلال العديد من الأدوات التي يبحث عنها الكثير من الباحثين، حيث يتم استعمال تلك الأدوات في إتمام تحليل كمية كبيرة من المعلومات التي تم جمعها في رحلة طويلة من البحث، بالإضافة إلى المساهمة في الحصول على الاستنتاجات الصحيحة والتعرف على مصداقية كافة الفرضيات التي تم التفكير فيها والحصول على اليقين عند استعمالها، ونظرًا لأهمية تلك الأدوات لجميع الباحثين نجد أن هناك اختلاف كبير في تلك الأسعار. 

أسعار التحليل الإحصائي

هناك العديد من العوامل التي يجب أن يتم الالتفات إليها عند الرغبة في تحديد أسعار التحليل الاحصائي وهي كالتالي:

  • يختلف سعر التحليل الإحصائي باختلاف نوع البيانات المتاحة ونوع التحليل المطلوب حيث يمكن أن يكون تحليل للبيانات الكمية أو النوعية أو تحليل الانحدار أو التحليل التجميعي أو الاستنتاج الإحصائي وغيرها من الأنواع.
  • كلما زاد حجم البيانات المطلوب تحليلها نجد أن التكلفة تزداد لأنها تتطلب المزيد من الوقت والمجهود لمعالجة وتحليل كميات كبيرة من البيانات.
  • تعتمد تكلفة التحليل الإحصائي على مستوى التعقيدات في نوع التحليل المطلوب.
  • عندما يتطلب التحليل خبرة ومهارات خاصة نجد أن هذا الأمر يتطلب زيادة في التكلفة. 
  • في حالة وجود ضغط زمني لإنجاز التحليل فقد يؤدي ذلك إلى فرض رسوم إضافية على الخدمة لضمان تلبية الاحتياجات في الفترة الزمنية المحددة.
  • تختلف سياسات التسعير من مقدم خدمة إلى آخر فقد يتم تحديد الأسعار وفقًا للعوامل المذكورة سابقًا أو حسب عوامل إضافية مثل سمعة المقدم للخدمة والطلب على خدماته.

للمساعدة في إجراء تحليل إحصائي معين ومعرفة سعره تواصل معنا عبر الواتساب.

من هـــنا

أهمية التحليل الاحصائي

بجانب توضيح أسعار التحليل الإحصائي نجد أن هناك العديد من النقاط التي توضح أهمية هذا النوع من التحليل وهي كالتالي:

  • يساعد التحليل الإحصائي على فهم البيانات والظواهر بشكل أفضل مما يسهل من اتخاذ القرارات الصحيحة والمستنيرة والأكثر فعالية وتحقق النتائج المرجوة، ويحدث ذلك عن طريق تحليل البيانات للمنظمات والأفراد.
  • يساهم هذا النوع من التحليل في كشف العلاقات والاتجاهات التي تتواجد ضمن البيانات مما يساعد على استخلاص الحقائق والاستنتاجات الهامة التي تعمل على تحديد العوامل المؤثرة وتوجيه الجهود بشكل أفضل.
  • يمكن تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين الكفاءة والأداء عن طريق تحليل البيانات وهو الأمر الذي يساعد المنظمات على تحقيق الأهداف بشكل أفضل وزيادة الإنتاجية.
  • يساعد التحليل الاحصائي على التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية والأحداث المحتملة وفقًا للبيانات السابقة والنماذج الإحصائية وهو الأمر الذي يساعد المنظمات على اتخاذ الإجراءات الوقائية والتخطيط للمستقبل بصورة صحيحة.
  • يتم استعمال هذا التحليل في البحث العلمي والتطوير التكنولوجي لاستكشاف العلاقات بين المتغيرات واختبار الفرضيات الذي يساعد على تطوير المعرفة وتحقيق التقدم في مختلف المجالات.

كيفية تنفيذ التحليل الإحصائي

كيفية تنفيذ التحليل الإحصائي
كيفية تنفيذ التحليل الإحصائي

في سبيل التعرف على أسعار التحليل الإحصائي نذكر أهم الخطوات التي يجب أن يتم اتباعها لتنفيذ هذا النوع من التحليل وهي كالتالي:

  • في البداية يتم تحديد هدف التحليل والمتغيرات التي سوف يتم دراستها وتشتمل تلك الخطوة على تحديد الأسئلة البحثية والفروض المراد الإجابة عنها من خلال التحليل الإحصائي.
  • يجب أن يتم جمع البيانات التي تتعلق بالمتغيرات المحددة في الخطوة الأولى، حيث يمكن جمع البيانات من مصادر مختلفة مثل الاستطلاعات وقواعد البيانات والتجارب وغيرها.
  • قد تحتوي بعض البيانات على أخطاء أو قيم مفقودة أو تنوع في التنسيق وهو الذي يحتاج إلى المحلل الإحصائي لتنظيف تلك البيانات عن طريق إصلاح الأخطاء ومعالجة القيم المفقودة وتوحيد التنسيق.
  • يستطيع المحلل اختيار التقنيات الإحصائية الملائمة لتحليل البيانات والإجابة عن الأسئلة البحثية المعينة، ويشتمل ذلك على تحديد ما إذا كان التحليل يتطلب استخدام الانحدار أو الاستنتاج الإحصائي أو التحليل العاملي أو غيرها من الطرق الإحصائية.
  • بعد اختيار التقنية الإحصائية يتم تطبيقها على البيانات التي تم جمعها، ويتضمن ذلك استخدام البرمجيات الإحصائية المناسبة لتنفيذ عملية التحليل.
  • بمجرد الحصول على النتائج يجب أن يقوم المحلل بتفسيرها وفقًا للسياق والهدف البحثي، حيث يجب أن يتم تقييم العلاقات والاتجاهات المكتشفة وتوضيح مدى صحتها وقابليتها للتعميم.
  • يتم إعداد تقرير أو عرض يوضح النتائج والتفسيرات والاستنتاجات بشكل واضح ومنطقي، ويجب أن يكون التقرير قادر على توضيح النتائج للجمهور المستهدف بشكل فعال.

أدوات التحليل الإحصائي

أدوات التحليل الإحصائي
أدوات التحليل الإحصائي

بعد أن تعرفنا على طريقة تحديد أسعار التحليل الاحصائي نذكر أهم الأدوات التي يمكن اللجوء إليها لإتمام هذا النوع من التحليل على النحو الأمثل وهي كالتالي:

  • أداة SPSS وهو اختصار Statistical Package for the Social Sciences وهي واحدة من أشهر أدوات التحليل الإحصائي والمستخدمة على نطاق واسع في مجال العلوم الاجتماعية والأبحاث المختلفة، وتمتاز بواجهة مستخدم سهلة في الاستعمال مع مجموعة واسعة من الأدوات الإحصائية.
  • كما نجد أداة R وهي من لغات البرمجة الإحصائية المفتوحة المصدر ويتم استخدامها في التحليل الإحصائي والرسم البياني، كما تمتاز بتوفير مجموعة كبيرة من الحزم والمكتبات الإحصائية التي تغطي مختلف الأساليب والتقنيات الإحصائية.
  • أداة  SAS أو التي يطلق عليها Statistical Analysis System وتستعمل في العديد من المجالات مثل الطب والعلوم الاجتماعية والأعمال التجارية حيث توفر مجموعة شاملة من الأدوات الإحصائية والتحليلية.
  • كذلك نجد أداة Stata وهي من أدوات التحليل الإحصائي المستخدمة على نطاق واسع في البحوث الطبية والاجتماعية والاقتصادية وتمتاز تلك الأداة بسهولة استخدامها وقوتها في تنفيذ مجموعة متنوعة من التحليلات الإحصائية في أسرع وقت.
  • أداة Excel المستخدمة في تنفيذ التحليل الإحصائي بشكل أساسي حيث توفر مجموعة من الوظائف الإحصائية المدمجة.

الأسئلة الشائعة

ما هي انواع التحليل الاحصائي؟

يوجد عدة أنواع للتحليل الاحصائي والتي تتمثل في الاستنتاجي والوصفي والتنبئي والاستكشافي والعرضي والآلي أو الميكانيكي وغيرها.

ما هي برامج التحليل الاحصائي؟

هناك العديد من البرامج والأدوات المستخدمة في التحليل الاحصائي والتي يكون أهمها أداة SPSS أو Statistical Package for the Social Sciences كما نجد أداة R وأداة SAS وأداة Stata بالإضافة إلى أداة Excel. 

ما هي اهمية التحليل الاحصائي؟

تتمثل أهمية التحليل الاحصائي في الحصول على النتائج الصحيحة حول البيانات التي تم البحث عنها وجمعها من قبل الباحث.

أسعار التحليل الإحصائي التي تظهر بصورة مختلفة نظرًا لوجود العديد من الأنواع الخاصة بالتحليل الإحصائي، لذلك يجب أن يتم تحديد الكثير من الأمور قبل التعرف على السعر النهائي لتلك الخدمة.

‫2 تعليقات

WhatsApp chat