مقدمة بحث قصيرة جدا جاهزة وموجزة

أثناء كتابة البحث العلمي الخاص بك، وتحدد مكوناته وترتبها ترتيبًا علميًا صحيحًا، تحتاج إلى كتابة مقدمة بحث قصيرة وجذابة، تحمل عنصر التشويق والإثارة والجذب للقارئ، حتى لا يمل وترك الدراسة ولا ينخرط في فصولها حتى النهاية، أنت في حاجة إلى اتباع مجموعة من المعايير والشروط، التي تجعلك تخرج في النهاية ببحث متكامل ومثالي، بدايةً من المقدمة حتى الخاتمة، وكذلك الأخطاء الشائعة التي يجب أن تتجنبها وأنت تكتب الخاتمة، حتى لا يفقد القارئ الثقة فيما تكتبه وتعرضه له.

لطلب مساعدة في رسالة الماجستير الخاصة بك، يمكنك التواصل معنا والحصول على إستشارة مجانية من خلال الرابط التالي.

تواصل معنا عبر الواتساب

مقدمة بحث قصيرة

كتابة مقدمة بحث قصيرة كانت أو طويلة، واحدة من أهم العناصر التي يجب أن تتوافر في بحثك العلمي، أيًا كان نوعه وموضوع الدراسة الذي تتناوله، في الافتتاحية التي تحدد من خلالها نجاح أو فشل البحث بالكامل وفاعليته، وقدرته على توصيل المعلومة بكل سهولة، مقدمة البحث العنصر والركيزة الأساسية، التي تأتي بمقدمة أي بحث، يقدم لقارئه اللمحات أو ما يشبه الإيجاز حول الموضوع الذي سيقرأه، لهذا يجب أن تكون قوية ودقيقة وواضحة.

كتابة مقدمة بحث قصيرة يتطلب منك أيضًا أن تتحرى الدقة في الكتابة، وتتأكد من أنها خالية الأخطاء اللغوية، ويجب أن تتضمن المعلومات الرئيسية التي يدور حولها الموضوع، والهدف من طرحه والمشكلة التي يتناولها وسياق الموضوع العلمي، وعنصر التشويق يجب أن يكون حاضرًا في هذه الحالة، تجعل القارئ متشوق ومتحفز لقراءة الموضوع بالكامل حتى نهايته، فهو البوابة التي ستفتح أمام القارئ الفهم الجيد للبحث، وتقديره للقضية التي تطرحها.

أهمية مقدمة البحث

أهمية مقدمة البحث
أهمية مقدمة البحث

كتابة مقدمة بحث قصيرة أو طويلة أو متوسطة، أيًا كانت طبيعة المقدمة التي تختارها، يحمل أهمية كبيرة وفوائد يجب أن تتعرف عليها في حال كنت تكتب للمرة الأولى ولا تعرف أهمية هذه الخطوة رغم بساطتها، فكتابة مقدمة البحث تحمل الفوائد التالية:

  • تعمل على توجيه القارئ وتحفيزه على استكمال القراءة، والتأكد من أن الموضوع له أهمية يستحق القراءة أم لا، ويساعده في ما يجب أن يبدأ بقراءته، حسب أولوياته أو اهتماماته.
  • يعمل على تحديد المشكلة أو السؤال الذي تطرحه كباحث، وترغب في الإجابة عليه في النهاية، لها دور كبير أيضا في توجيه جهودك نحو تحقيق الأهداف الدقيقة والصحيحة.
  • توجهك نحو الاستعانة بالمصادر السابقة أو الأدبيات والمراجع التي تركها الباحثون السابقون، ذات الصلة بالموضوع؛ هذا يمنح القارئ الفهم والثقة والوضوح، ويتأكد من أن بحثك يتبع الأسس العلمية السليمة.
  • مقدمة البحث المتميزة، تجذب اهتمام القارئ، وتثير اهتمامه ليقرأ البحث بعناية، استخدم دائما الأسلوب المشوق، حتى يستكمل قراءته دون ملل.
  • تحديد هدف البحث بصورة واضحة، وتحديد ما الذي تريد أن تحققه عبر كتابة هذا البحث.
  • توجيه الدراسة في المسار السليم، وتوجيهك أنت كباحث للاتجاهات والخطوات الصحيحة، التي تساعدك في استكمال البحث بكل سهولة.
  • مقدمة البحث هي التي ستكون الانطباع عنك لدى القارئ، فكلما كانت موثوقة وذات مصداقية عالية، وخالية من المبالغات أو الرأي الشخصي المتحيز، كلما كانت مُحفزة له ليستكمل جميع فصول الدراسة بشغف لا ينقطع.

عناصر مقدمة البحث

إذا كنت تسأل عن كيفية كتابة مقدمة بحث قصيرة فهذه النقطة التي ستنطلق منها لوضع حجر الأساس لدراستك، وتحديد الأهداف منها، ووضع الحلول للمشكلات التي تواجه مجتمع ما أو فئة من الناس، فيجب أن تهتم بالصياغة والكتابة بدقة شديدة، وجعل كل حرف به مفهوم وجذاب لدى القارئ، ولكي يستوفي البحث هذه المعايير، يجب أن تتوافر به العناصر التالية:

  • المقدمة أو الخلفية العامة، يجب أن تبدأ المقدمة بالخلفية العامة، التي تتطلب منك أن تحدد فيها نبذة عن موضوع الدراسة، وتوجيه القارئ لأهمية ما تتناوله.
  • توجيه بحثك وتحديد المشكلة التي ستقدم لها الحل خلال الدراسة، يجب أن تحدد توجه البحث الأساسي، وصياغة المشكلة، وتوضيح أهمية الموضوع، والتحديات التي واجهتك وتكتب عنها.
  • حدد أهمية وهدف بحثك في المقدمة، حتى تشجع القارئ على التفاعل معك، وأكد على أهمية البحث في المساهمة في حل مشكلة ما تواجه القارئ، أو مجموعة من الأشخاص.
  • اجمع كافة المراجع التي استعنت بها وقت الدراسة، والمصادر والأبحاث السابقة، ذات الصلة بالموضوع، ولكن اختصر في صياغتها.
  • تحديد مخطط البحث، وتحديد الأساليب التي تستخدمها، أو منهج البحث الذي تسير عليه، ومنهجية البحث المتوقعة.
  • اكتب الخاتمة في نهاية المقدمة، والملخص لجميع العناصر الأساسية التي تتناولها المقدمة، لتوجيه القارئ بعد ذلك للانخراط في قراءة البحث كاملًا، وتوقعه للعناصر التي ستتناولها به.

كيف تكتب مقدمة بحث قصيرة جذابة ومثيرة؟

بالتأكيد تسأل نفسك وأنت تعد البحث أو الدراسة، كيف يمكنني كتابة مقدمة بحث قصيرة خالية من الأخطاء الإملائية والعيوب، حتى لا تُنفر القارئ، تكون مشوقة فتجعله يلتهم الدراسة ويقرأها بنهم حتى آخر سطر بها؟ ولكي تكتب مقدمة شيقة تتناسب مع موضوع الدراسة، والمادة العلمية التي تتحدث عنها، هناك مجموعة من القواعد أو الشروط والخطوات التي يجب أن تسير عليها حتى النهاية عند صياغة المقدمة، تتمثل فيما يلي:

  • يجب عليك اختيار مقدمة موجزة وقصيرة، ومتوافر بها عنصري الإثارة والتشويق، كي لا يمل القارئ أو يعزف عنها.
  • المقدمة تحتوي على فكرة البحث العامة، بصورة موجزة، مع عدم الإطالة في توضيحها، حتى تحفزه على استكمال القراءة.
  • تأكد من أن مقدمة البحث تبدأ بحمد لله تعالى، والصلاة على النبي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • احرص على كتابة المقدمة الذاتية وموضوعية، ولا تتدخل برأيك فيها، خاصةً وأنت تشرح موضوع الدراسة.
  • خلو المقدمة من أية أخطاء إملائية، وضبط القواعد الإملائية والنحوية، والالتزام بعلامات الترقيم وأساسيات النحو والصرف.
  • استعين بآيات من القرآن الكريم، أو الأحاديث إذا أردت أن تدعم بحثك وتضفي المصداقية عليه.
  • يمكنك أن تستعين بأبيات الشعر في المقدمة الافتتاحية للبحث.
  • يجب أن تستخدم أساليب التشويق عند صياغة البحث، حتى يستمتع بها وهو يقرأها، ويشعر بأهمية الموضوع الذي تتناوله.
  • التنويع بين الأساليب الخبرية والإنشائية، عند كتابة المقدمة، ليصبح ثري بالعبارات الجذابة والمتنوعة.

خطوات كتابة مقدمة بحث قصيرة

خطوات كتابة مقدمة بحث قصيرة
خطوات كتابة مقدمة بحث قصيرة

حتى تتمكن من كتابة مقدمة البحث القصيرة، يجب أن تتجنب كتابة أي جملة صعبة أو مُعقدة، واستخدم اللغة السهلة والبسيطة، وراجعها عدة مرات لتتأكد من دقة المعلومات وتسلسلها المناسب، فيجب أن تتبع الخطوات التالية:

  1. حدد موضوع البحث بصورة واضحة، ولا تتطرق إلى عدة موضوعات، لتضمن عدم تشتت القارئ.
  2. اكتب نبذة مختصرة عن خلفية الموضوع، والمؤلفين والشخصيات ذات الصلة بالموضوع، والأبحاث والمصادر التي استعنت بها عند كتابة البحث.
  3. ركز على المشكلة التي تسعى لحلها من خلال الدراسة، وحدد لماذا وقع اختيارك على هذه المشكلة بالتحديد، والجوانب التي يركز عليها بحثك.
  4. اكتب الهدف من البحث وأهميته في مجال دراستك، سواء كانت تاريخية أو اجتماعية، أو بحث التخرج الجامعي.
  5. وجه القارئ للبحث باستخدام الجمل التوجيهية، التي توضح كيف نظمت البحث ورتبت محتوياته.
  6. اكتب المُلخص الذي يوضح جميع الأقسام الأساسية التي يغطيها البحث.
  7. اختتم مقدمتك، ثم انتقل إلى الفصل الأول من البحث، يجب أن تختار خاتمة جذابة ومشوقة؛ لأنها الخيط الذي ستنتقل منه لجسم المحتوى.

لطلب مساعدة في رسالة الماجستير الخاصة بك، يمكنك التواصل معنا والحصول على إستشارة مجانية من خلال الرابط التالي.

تواصل معنا عبر الواتساب

الأجزاء التي تلي مقدمة البحث

بعد أن تنتهي من كتابة مقدمة بحث قصيرة تبعًا المعايير والمحددات السليمة، التي تدفع القارئ لاستكمال القراءة، هناك عدد من الأجزاء التي تلي هذه المقدمة، يجب أن تتأكد من توافرها كلها في البحث الذي تعده، تشتمل على ما يلي:

  • محتوى البحث الذي توضح من خلالها فصول وأبواب الدراسة، ويختلف المحتوى وفقًا لما تطلبه منك جهة الدراسة التي تتعامل معها، أو وفقًا لرغبتك ونوع البحث الذي تكتبه.
  • الدراسات السابقة أو المراجع والمؤلفات، والرسائل العلمية التي تحدث عن القضية التي تتناولها، يجب أن توضحها حتى تتأكد لجنة مناقشة الرسالة، من أنك أضفت جديد بالفعل لموضوع الدراسة.
  • التوصيات والنتائج أو الاستنتاجات التي وصلت إليها، وخلاصة ما توصلت له للإجابة على جميع التساؤلات التي طرحتها في فصول البحث المختلفة، وتوضيح العلاقة بين المتغير المستقل والتابع والمتداخل، والتوصيات يقصد بها الحلول التي توصلت لها على خلفية نتائج الدراسة.
  • تقديم المقترحات التي ستكون الرابط بين بحثك الحالي، وبين الأبحاث وثيقة الصلة بها، من خلال طرح بعض الموضوعات الجديدة، التي نتجت عن دراستك، ويمكن لأي باحث قادم أن يتناول أي منها.
  • خاتمة البحث فكما بدأت بالمقدمة المختصرة، يجب أن تكتب خاتمة مختصرة أيضا، وتحتوي على أبرز التوصيات التي وصلت إليها.
  • تدوين قائمة المراجع والمصادر، واحرص على ترتيبها وفقًا لحروف الأبجدية، أو وفقًا للطريقة التي تتبعها في توثيق المراجع، وهناك العديد من الطرق أهمها جمعية اللغات، وهارفارد، وجمعية علم النفس الأمريكية.

أخطاء تجنبها عند كتابة خاتمة البحث

وأنت تصيغ خاتمة البحث، هناك مجموعة من الأخطاء التي يجب أن تتجنبها، حتى لا تؤثر على قيمة البحث، وثقة القارئ بك، تتمثل أهم هذه الأخطاء فيما يلي:

  • عدم ذكر أي من النتائج السلبية التي توصلك إليها أثناء الدراسة، فغير متوقع ألا تقابلك أية نتائج من هذا النوع أثناء الدراسة، ناقش كل ما تعرضت له مع القارئة، حتى يثق بك.
  • خروجك عن سياق موضوع البحث، والتطرق الاستنتاجات مغايرة، لم تتضمنها داخل الدراسة، أو استنتاجات تتعلق بأبحاث أخرى.
  • الاستطالة، وعدم الحرص على اختصار المعلومة، ووضع شرح تفصيلي للفكرة، هذا يجعل القارئ يمل من الخاتمة، خاصة عند دخولك في تفاصيل لا تتعلق بموضوع أو مشكلة البحث.

نماذج لمقدمة بحث قصيرة جاهزة

مقدمة بحث قصيرة

عند اختيار مقدمة بحث قصيرة لافتتاح دراستك بها، يجب أن تعلم أن أشكال المقدمات البحثية، تختلف وفقًا لمجال البحث، فهي البوابة التي سيعبر من خلالها القارئ إلى المحتوى الذي تقدمه له، والمشكلة التي تسعى لحلها معه، وهي المُلخص المختصر والمفيد، لجميع الخطوات التي سِرت عليها أثناء الكتابة، حتى وصلت للنتائج والتوصيات، فيجب أن تصمم المقدمة بصورة مناسبة لمجال البحث، وهذه أهم النماذج للمقدمات البحثية، في موضوعات ومجالات مختلفة.

مقدمة قصيرة تصلح لأي موضوع

مقدمة قصيرة تصلح لأي موضوع
مقدمة قصيرة تصلح لأي موضوع

“بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين والمرسلين، أتناول معكم في السطور التالية مقدمة بحثي، الذي يتحدث عن قضية، من أهم القضايا التي تمسنا جميعًا، يمكننا أن نعده أبرز وأهم الموضوعات التي تشغل بال الكثير منا في هذه الفترة، ومهما تحدثت بشيء من التفصيل والإسهاب، لن أتمكن من توضيح مدى أهمية هذه القضية، وأعرف أنني سأظل طوال الوقت متعطشًا لمعرفة المزيد، وأنا هنا أحاول أن التقط طرف الخيط، لعلي أصل إلى أصل القضية أو المشكلة، وإيجاد حلًا لها، واسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقني في هذا الطريق”.

مقدمة بحث علمي

“البحوث العلمية، هي المقياس الذي نقيس من خلال تقدم الأمم والشعوب أو تخلفها عما حولها، والبحث العلمي هو النافذة والبوابة، التي من خلال نستكشف ونتعمق أكثر في خفايا وخبايا عالمنا، ونفسهم الظواهر والأحداث التي تقع به، وهي الطريقة التي نفهم بها ونتطور، فتتقدم البشرية كلها، وبحثي هذا يسعى هو الآخر، إلى اكتشاف جوانب محددة في (…)، والوصول إلى النتائج المهمة التي تُثري المكتبة العربية العلمية، والفهم الأعمق للموضوع، من خلال الغوص به، كما هو الحال في جميع البحوث العلمية، فإن بحثنا اليوم يعطيك الفرصة، لتكتشف الجديد في قضيتنا هذه، ومن ثم يساهم في تطوير مجتمعنا، وتحسين الحياة، والسير بها نحو الأفضل، وأسأل الله تعالى أن يوفقني في هذه الخطوة”.

مقدمة بحث أدبي

“يسير البحث العلمي في العالم الأدبي، كالقاطرة أو الجسر الذي يربط الماضي بالحاضر الذي نعيشه الآن، وأنا اليوم اخوض معكم رحلتي الاستكشافية في هذا العالم، واخوض المغامرات، التي تكشف لنا المزيد من الأسرار حول الأدب (…) وجميع تفصيلاته الخفية، ومن المعروف أن الأدب لديه القدرة على أن يجمع بين الواقع والخيال معًا، ويصنع للكلمات والأحرف والنصوص معاني جديدة، هذه رحلة مُثيرة ورائعة، مليئة بالكنوز التي أتمنى أن يفهمها كل من يتعرض لها فهمًا جيدًا متعمقًا، وآمل أن تكون دراستي، إسهامًا بسيطًا في مكتبة الأدب الإنساني والمعرفة.

مقدمة بحث ميداني

“الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين والأنبياء، وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم انفعنا بما علمتنا وزدنا علمًا نافعًا ومقبولًا، وعلمنا بكل علم ينفعنا.

بعد أن كلفني أساتذتي بإعداد ذلك البحث الميداني، الذي يتعلق بهذه القضية التي تشغل بال الكثير من جميع الفئات المجتمعية، قضية (…)، أقدم لكم اليوم البحث الذي حرصت فيه أن أجمع أهم المعلومات المتكاملة والشاملة، وإضافة الحلول المُقترحة، مع جدولة هذه التوصيات والحلول، وتحديد إيجابيات وسلبيات كل منها، وستجد في هذا البحث جميع الجوانب الخاصة بالمشكلة، من أسباب لحدوثها وآثارها، والحلول الجذرية لها، واتمنى أن يكون هذا البحث ذا فائدة، ونافع لأبناء مجتمعي”.

ما هي أنواع مقدمات البحث؟

تختلف الأنواع وفقًا لمجال الدراسة، منها الأدبية والعلمية والدينية والتاريخية والأدبية، وكذلك المراحل، فهناك أبحاث المراحل الجامعية والثانوية، وأبحاث الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة).

كيف يتم كتابة مقدمة بحث جامعي؟

مقدمة البحث الذي تُجريه خلال فترة الدراسة الجامعية، يجب أن تحتوي على مضمون أو موضوع البحث باختصار وإيجاز، بما يعكس تأثير دراستك على الجامعة وعلى الطلاب، والعلم بصورة عامة، وتوضيح منهج البحث الذي اتبعته، والأدوات التي استخدمتها، وإذا كان للبحث إطار ما، فيجب أن تتحدث عنه أيضًا.

كيف اكتب مقدمة في مقال؟

يجب أن تكتب مقدمة لا تقل قوة وإثارة عن العنوان الذي حددته للمقال، أيضًا كان المجال الذي ينتمي له، وأنت تكون جاذبة للقارئ، حتى يبدأ في قراءة بقية المقال، واحرص على تقسيم المقال إلى فقرات، لكل فقرة العنوان الخاص بها.

وأنت تكتب مقدمة بحث قصيرة من المهم أن تضع نفسك مكان القارئ، وتقرأها لنفسك بصوت عالي، وتتساءل هل هذه المقدمة، ستدفع القارئ لاستكمال البحث للنهاية أم لا، وإذا وجدت العبارات مشوقة وجذابة، وتحفزك على الاستكمال، فاعلم أن مقدمتك ناجحة.

لطلب مساعدة في رسالة الماجستير الخاصة بك، يمكنك التواصل معنا والحصول على إستشارة مجانية من خلال الرابط التالي.

تواصل معنا عبر الواتساب

WhatsApp chat