توفير المراجع والمصادر العلمية والطريقة الصحيحة لكتابتها

توفير المراجع هو الخطوة الأولى التي تنطلق منها لكتابة بحث متميز يقدم فائدة للمجتمع، ويحقق غايتك سواء في الحصول على وظيفة مرموقة وترقية سريعة أو كتابة بحث يمكن عرضه في مؤتمر علمي، أي كان الغرض من كتابتك للبحث فأنت بحاجة إلى تنويع المصادر والمراجع التي تستند إليها، والاطلاع على كل ما يتعلق بموضوع البحث بما يكفي لتقديم معلومة متكاملة، كما يجب أن توثق كل معلومة تذكرها، وتثبتها بطريقة تحفظ حقوق الناشرين والباحثين الأصليين، كما أن توثيق المراجع والمصادر يساعد القراء في الحصول على معلومات مفصلة أكثر عن موضوع البحث.

هل تريد أن تحصل على أفضل المراجع والمصادر العلمية لبحثك الجامعي أو الأكاديمي؟ “النافذة للاستشارات الجامعية والأكاديمية” تقدم لك خدمة توفير المراجع والمصادر العلمية. نقوم بالبحث عن أفضل المراجع والمصادر العلمية من مصادر موثوقة، ونقدمها لك في شكل ملائم. اتصل بنا عبر الواتساب أو البريد الإلكتروني.

طلب الخدمة

توفير المراجع

يوجد أنواع مختلفة من المراجع التي يمكنك الاعتماد عليها أثناء كتابة الأبحاث العلمية، النوع الأول هي المراجع الأساسية أو الأولية التي يبدأ بها الباحث أبحاثه الاستقصائية أو الميدانية، أما المراجع الثانوية فهي مقالات، وأبحاث، وقواميس تساعد على وصف وشرح المراجع الأساسية، وتوضح المقصود من محتواها.

النوع الأخير من المراجع هو المراجع المتقدمة التي تمتلك مصداقية أكبر من كل الأنواع السابقة؛ لأنها تمثل الضوء الأخضر لبداية البحث عن المعلومات التي تخص الدراسة، وهي تحتوي على مصادر المعلومات الأولية والثانوية.

خطوات توفير المراجع والمصادر العلمية

خطوات توفير المراجع والمصادر العلمية
خطوات توفير المراجع والمصادر العلمية

قد يبدو لك أن البحث عن المراجع والمصادر وتوفيرها عملية سهلة يمكن القيام بها دون تنظيم أو وضع معايير معينة، لكن الأمر يتطلب وضع خطة مناسبة للبدء تتمثل خطواتها في الآتي:

  • حدد موضوع بحثك بدقة؛ لأنك لن تتمكن من إيجاد المصادر المناسبة دون وجود موضوع محدد يتمحور حوله البحث الخاص بك، وتكتشف في النهاية أنك تدور في حلقة مفرغة إذا لم يكن الموضوع محدد.
  • اعرف جيدا الهدف من وراء بحثك؛ لكي تتمكن من إيجاد المصدر المناسب ذات الصلة.
  • استخدم المفاهيم الرئيسية المتعلقة بموضوع بحثك؛ لأنها تمكنك من الوصول إلى المعلومة أسرع.
  • لا تبحث فقط داخل الشبكة العنكبوتية، لكن اجعل ضمن مصادر بحثك الكتب كأحد الخيارات الأساسية؛ لأنها توفر لك قدر من المعلومات قد لا يتوفر في أي مكان آخر، كما أنها تكون مرتبة ومصنفة حسب الموضوع مما يسهل عليك عملية البحث داخلها.
  • سجل أي ملاحظة تخص البحث الذي تقوم به فأي ملاحظة يمكنها أن تكون مساعدة في توفير مراجع قوية لإتمام البحث.
  • نوع في استخدام المراجع والمصادر، وحاول إضافة إحصائيات موثوقة، ورسوم بيانية تثبت صدق أي معلومة تذكرها.
  • استخدم شبكة الانترنت لتوضيح أي معلومة يصعب عليك فهمها أو تشك في أمرها سواء كانت معلومة مذكورة في كتاب أو في موسوعة أو في أي مصدر تتطلع عليه.
  • بعد الانتهاء من توفير المراجع المناسبة للبحث الخاص بك رتبها بشكل مناسب ومنظم، واختر منها ما يتعلق فعلا بموضوع البحث الخاص بك.
  • يجب أن تذكر في نهاية بحثك المصادر التي حصلت منها على كل المعلومات المذكورة في بحثك، وللقيام بذلك عليك اتباع نظام التوثيق الصحيح.
  • أبدأ في الكتابة على الفور، ولا تتردد في طلب المساعدة عند مواجهتك لأي مشكلة.

طرق كتابة المراجع والمصادر العلمية بطريقة صحيحة

طرق كتابة المراجع والمصادر العلمية بطريقة صحيحة
طرق كتابة المراجع والمصادر العلمية بطريقة صحيحة

يجب على كل باحث توثيق المصادر التي حصل من خلالها على المعلومات المذكورة في بحثه ليس فقط من أجل إثبات مصداقيته وثقافته ومدى اطلاعه، بل أيضا من أجل إمداد القارئ بالمصادر الأصلية التي يمكنه التبحر فيها إلى جانب حفظ حقوق أصحاب المصدر الأصليين، وهناك عدة طرق لتوثيق المراجع، والمصادر العلمية في داخل البحث وفي نهايته وهي كالتالي:

طريقة هارفارد

تستخدم هذه الطريقة لتوثيق المصادر باللغة العربية وهي تعتمد على وضع الكلام المقتبس بالنص بين علامات تنصيص، أما الكلام المعاد صياغته فيوضع داخل أقواس وبجانب أي منهما ضع رقم، ويوضع نفس الرقم أسفل الصفحة مع كتابة المرجع بإحدى هذه الطرق:

  • إذا كان المؤلف شخص واحد (الاسم الثاني للكاتب، عام النشر، رقم الصفحة).
  • المصدر كتبه شخصين (الاسم الثاني للمؤلف الأول، الاسم الثاني للمؤلف الثاني، عام النشر، رقم الصفحة).
  • إذا كان مؤلفين المصدر أكثر من اثنين تكون طريقة كتابة المرجع (الاسم الثاني للمؤلف الثاني وآخرون، عام النشر، رقم الصفحة).
  • إذا كان المرجع موقع إلكتروني يُكتب المرجع هكذا (اسم المؤلف، اسم الموقع، وقت وتاريخ زيارة الموقع).

طريقة APA

طريقة لتوثيق المراجع داخل البحث وتتم بعدة طرق:

  • (الاسم الثاني للمؤلف، الحرف الأول من اسمه الأول، اسم المصدر مكتوب بخط مائل، المحررون مكتوبين بخط مائل، رقم الطبعة، رقم الصفحة، مكان النشر، الناشر) وذلك في حالة كان المؤلف شخص واحد.
  • (الاسم الثاني للمؤلف الثاني إلى جانب الاسم الثاني للمؤلف الأول، تاريخ النشر، رقم الصفحة) وذلك عندما يكون المؤلفين شخصين.
  • (الاسم الثاني للمؤلف الأول، عام النشر، رقم الصفحة) إذا كان عدد المؤلفين يتجاوز الثلاثة.

كتابة المراجع بطريقة APA في نهاية البحث

في نهاية كل بحث يجب أن يكون هناك قائمة بأهم المراجع التى تم ذكرها فيه، ويتم توثيقها بإحدى هذه الطرق:

  • (الاسم الثاني للمؤلف، الاسم الأول، عام النشر، عنوان الكتاب موضوع تحته خط مائل، اسم الناشر، مكان النشر) وذلك في حالة كان المرجع كتاب.
  • (الاسم الثاني للمؤلف، الاسم الأول، عام النشر، عنوان المرجع موضوع بين علامتي تنصيص، اسم المجلة العلمية، المجلد، رقم العدد إن وجد، رقم الصفحة) إذا كان المرجع بحث منشور في مجلة علمية.
  • (الاسم الثاني للباحث، الاسم الأول، عام نشر البحث، عنوان البحث موضوع بين علامتي تنصيص، الكلية، الجامعة، دولة الجامعة) إذا كان البحث غير منشور في مجلة علمية.

طرق توفير المراجع العلمية

طرق توفير المراجع العلمية
طرق توفير المراجع العلمية

هناك العديد من الطرق التي تتمكن من خلالها من الحصول على معلومات قيمة للبحث الخاص بك، ويفضل أن تستخدمها كلها لكي تقدم معلومة متكاملة، وهذه الطرق هي:

  • البحث داخل محركات البحث التقليدية باستخدام كلمات مفتاحية وثيقة الصلة بموضوع البحث.
  • التعمق في محركات البحث الأكاديمية مثل جوجل سكولر، pumped، وغيرها من المحركات المتخصصة في عرض آخر الأبحاث العلمية في كل المجالات.
  • استخدام الموسوعات العامة الرقمية مثل إنكلوبيديا التي تقدم معلومات متخصصة في العديد من الموضوعات.
  • التبحر في الكتب التي على الرغم من أنها نوع من المصادر القديمة إلا أنها تحمل في داخلها كنوز دفينة لا توجد على الإنترنت، ويمكنك بسهولة الوصول إلى المعلومات داخلها عن طريق الاطلاع على الفهرس.

أخطاء أثناء توفير المراجع وكتابتها

يمكنك إيجاد مصادر ومراجع لا تنتهي، لكن يجب أن تكون متعلقة بموضوع البحث الخاص بك، وأن يتم توثيقها وكتابتها بشكل صحيح، ومن أبرز الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها أثناء البحث عن المراجع وكتابتها ما يلي:

  • عدم الاعتماد على أكثر من نوع من المصادر، واستخدام نوع واحد فقط.
  • توثيق المصادر بطريقة خاطئة.
  • الاقتباس من مصدر واحد الأمر الذي يدل على عدم وجود ثقافة كافية لديك فيما يتعلق بموضوع البحث.
  • استخدام شبكة الانترنت فقط، وعدم الاطلاع على كتب أو مقالات أو أبحاث متخصصة.

ما فائدة المراجع؟

هي وسيلة يستند إليها الباحثين للإجابة عن تساؤلاتهم بخصوص موضوع البحث، وهي تعزز من قيمة البحث، وتبرز الصلة بين العلم القديم، والحديث.

ما هو الفرق بين المصدر والمرجع؟

المصدر هو الأصل الذي يأتي منه المرجع، والمرجع هو شرح لأجزاء معينة داخل المصدر، ويمكنك الحصول منه على معلومات قيمة بخصوص بحثك.

كم عدد الاقتباس؟

يفضل ألا يزيد عدد الأسطر المقتبسة عن ٦ أسطر، كما أن النسبة المسموح بها للاقتباس في أغلب الأبحاث تكون ١٥٪.

مع “النافذة للاستشارات الجامعية والأكاديمية”، يمكنك الحصول على المراجع والمصادر العلمية التي تحتاجها لنجاح بحثك الجامعي أو الأكاديمي. نقدم خدمات توفير المراجع والمصادر العلمية الشاملة التي تغطي جميع جوانب البحث، من اختيار المراجع إلى إعداد قائمة المراجع. اتصل بنا اليوم عبر الواتساب أو البريد الإلكتروني للحصول على عرض أسعار.

طلب الخدمة

WhatsApp chat